آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الجمعة 29 نونبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الجمعة 29 نونبر 2013

نفتتح قراءتنا في أبرز ما تناولته صحافة الجمعة من"أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن المتهم بنزع العلم الجزائري ، حميد نعناع، استقبل بالتصفيق بمحكمة القطب الجنحي الابتدائية بعين السبع، وأنه قال أمام المحكمة إنه فخور بما قام به وأن اقتحامه مقر القنصلية ونزع العلم جاء ردا على إحراق جزائريين للعلم المغربي في مدينة وهران وعلى الخطاب الذي أرسله الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة إلى قمة "أبوجا" الإفريقي المعادي للمغرب.. مشيرة إلى أن ممثل النيابة العامة طالب بتطبيق القانون بناء على الفصل 441 من قانون المسطرة الجنائية الذي ينص على أنه من دخل أو حاول الدخول إلى مسكن الغير باستعمال التدليس أو التهديد أو العنف ضد الأشخاص يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة مالية من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما.

تضيف"أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، ساند مديرة صندوق المقاصة، سليمة بناني، في خطتها لتعزيز المراقبة والحكامة في تدبير الدعم الذي يقدمه الصندوق للشركات، وهي الخطة التي أثارت حفيظة الشركات البترولية بالخصوص. مضيفة أن نفقات الدعم انخفضت بـ 6 ملايير درهم خلال 7 أشهر مقارنة بـ2012.

أما "المساء" فقد نشرت أن مجموعة من النواب البرلمانيين من الأغلبية المعارضة طالبوا رؤساء فرقهم البرلمانية بتقديم توضيحات حول الفضيحة التي فجرها لحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والتي كشف فيها طلب البرلمان من الحكومة التدخل لعرقلة مسطرة المصادقة على مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق، وذلك خلال اجتماع بين غلاب والشوباني ورؤساء الفرق البرلمانية. مضيفة أن عددا من النواب البرلمانيين أصيبوا بالصدمة لما سمعوا التصريحات التي أدلى بها الشوباني خاصة أن مجموعة منهم لم تكن تعلم بواقعة الاجتماع الذي تمخض عنه استعمال الحكومة لـ"الفيتو"ضد مقترح القانون والتزام عدد من رؤساء الفرق البرلمانية الصمت حيال الواقعة، فيما بادر رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، مباشرة بعد الاجتماع إلى توجيه العديد من الانتقادات للحكومة.

ذات اليومية كتبت أن الصراع بين معسكري محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، وعزيز الدرمومي، الكاتب العام للشبيبة،أدخل التنظيم الشبابي إلى مرحلة جمود شلت هياكلها، حيث أضحت الشبيبة رهينة الصراع القائم بين أخت الوزير أوزين ومستشاره عادل الشتيوي ومستشار الوزيرة حكيمة الحيطي، هشام فكري من جهة، وعزيز الدرمومي، وهشام الهدوي،أمين مال الشبيبة من جهة أخرى. مضيفة أن دعم أوزين لمستشاره يواجه برفض داخل صفوف الشبيبة باعتباره"يأتي ضد رغبتهم".

أما"الأخبار" فقد قالت إن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أشار،في بلاغ، إلى أن وزارة الاتصال توزع الإعلانات القانونية والقضائية والإدارية على 21 جريدة يومية وأسبوعية فقط دون غيرها من الجرائد واسعة الانتشار.

ووفق"الأخبار" فإن المصالح المغربية وقفت على محاولة للمخابرات الجزائرية اختراق شركات إنتاجية بالأقاليم الجنوبية عبر اندساس أشخاص محسوبين على الاستخبارات الجزائرية في هذه الشركات.

من جهة أخرى أوردت نفس الصيحيفة أن المصالح الولائية الأمنية بمنطقة عين السبع بمدينة القنيطرة أوقفت موظفا بإدارة السجون متلبسا بحيازة 55 قرصا مهلوسا كانت معدة للبيع وترويجيها وسط السجناء بالمؤسسة التي يشتغل بها.

وإلى "العلم" التي أفادت أن قرار الحكومة فرض ضرائب جديدة على القطاع الفلاحي في مشروع ميزانية 2014 قد أثار جدلا وسط المهنيين والتعاونيات الزراعية، التي أظهرت مخاوف من تأثير الزيادة في أسعار المواد الغذائية ومعدلا التضخم والتنافسية التجارية الخارجية وانعكاساتها على الصادرات.

وعلى صعيد أخر تضيف"العلم"أن محكمة سعودية أصدرت حكما بالسجن والغرامة على مستثمر سعودي قبضت عليه الشرطة الدولية"أنتربول" قبل أشهر في المغرب بعد هروبه من المملكة العربية السعودية بـ20 مليون ريال (5.33دولار) واتهامه بتوظيف الأموال. مضيفة أن الحكم تضمن سجن المتهم ثلاثة اشهر في الحق العام،إضافة إلى فرض غرامة مالية،وإلزامه بإعادة المبالغ المالية التي جمعها من المواطنين بطرق غير مشروعة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-28 23:41:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك